جميعنا يعاني من كيفية إنشاء كلمة سر قوية للحسابات التي نقوم بالإنضمام اليها  .. كم عدد الأحرف التي يجب وضعها وهل يجب ان تكون طويلة وكيف لي ان احفظها وما الذي قد يحصل في حال تم اختراقها..الخ.

كلمة السر الآمنة هي واحدة من الخطوات الأولى نحو مزيد من الأمن الرقمي، ففي حال تم اختراق كلمة سرك فبإمكان قراصنة الإنترنت الوصول إلى معلومات قيّمة وسرقة رصيدك وتدمير سمعتك من خلال توزيع محتويات ضارة باسمك.

من هنا سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على ابتكار كلمة سر آمنة، إضافة إلى مجموعة من النصائح المهمة لإدارة كلمة السر والتأكد من إجراءات الأمان وكيفية تذكرها في حال نسيتها.

download 4

كيف تبتكر كلمة مرور آمنة؟

يجب أن تكون كلمة السر معقدة:

لا تستخدم كلمات مرور يمكن تخمينها بسهولة ، كاستخدام أسماء أو تواريخ ميلاد أقاربك أو أصدقائك ، ولا يجب اختيار كلمات مرور مثل الاسم الأول أو اسم العائلة أو المدينة التي تسكن فيها،  فهذه الكلمات يمكن كشفها في غضون ثوانٍ .  ينبغي أن تحتوي كلمة مرورك على أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام وعلامات الترقيم .

ثمة قاعدة عامة : كلما كانت كلمة مرورك طويلة، فهذا أفضل.. موقع “دايسوير” لتأليف كلمة مرور يقدم طريقة جيدة تساعدك على تأليف كلمة مرور قوية.

لا تستخدم كلمة المرور ذاتها لعدة مواقع إلكترونية:

اتبع قاعدة : كلمة مرور واحدة لموقع إلكتروني واحد، وعند القيام بذلك فإنك ستمنع المتسللين من الدخول بسهولة إلى حساباتك الأخرى التي تستخدم فيها كلمة المرور ذاتها.

لا تكشف كلمة مرورك لأي شخص آخر:

لا يجب إعطاء كلمات السر بسهولة. بشكل عام ، لا يجب تشارك كلمات السر مع الآخرين . وإذا كان لا بد من أن تشارك كلمة المرور مع شخص آخر، فتأكد من تغييرها فور انتهاء المشاركة معه.

لا تسجل كلمة المرور على ورقة:

وإذا فعلت ذلك فلا تترك الورقة على مكتبك، حيث بإمكان أي شخص أن يراها. وكذلك تجنب كتابة كلمة المرور على الموقع الذي تستخدمها فيه.

غيّر كلمة مرورك بانتظام:

القيام بذلك سيجنبك دخول شخص آخر إلى حسابك كنت قد أعطيته كلمة المرور مسبقاً.

تحقق من أن كلمة مرورك قوية:

بعد إنشاء كلمة مرور يمكنك استخدام بعض الخدمات عبر الإنترنت للتحقق من مدى مستوى أمان كلمة مرورك. تقدم مايكروسوفت اقتراحات للتأكد من مدى قوة كلمة المرور. كل ما تحتاج إلى فعله هو كتابة كلمة المرور، ثم اقرأ التصنيف الذي حصلت عليه. كما أنه بإمكانك هنا التحقق من قوة كلمة مرورك. لذا فإن الموقع الإلكتروني هل كلمة السر آمنة؟ لا يتيح التحقق من أمن كلمة المرور فحسب، لكنه يعلمك أيضاً عن الوقت اللازم لاختراقها. كما أن الموقع يزودك بتعليقات تخص كلمة مرورك ، متعلقة بطول الكلمة والإمكانيات المتاحة أمامك ، أو فيما إذا كان من السهل تخمين كلمة مرورك.

وفي حال عدم تمكنك من انشاء كلمة سر معقدة يمكنك اللجوء إلى مواقع إلكترونية متخصصة:

Password Generator يتيح لك الاختيار بين أنماط مختلفة من كلمات المرور، التي تصلح للاستخدام في المواقع الإلكترونية أو للخوادم .

Secure Password Generatorمن سيمانتيك يسمح لك إنشاء كلمات مرور عشوائية.

وفي حال نسيت ما هي كلمة السر التي أنشأتها اليك هذه الأدوات لتتبع كلمات مرورك:

إدارة كلمات المرور تساعدك على تتبع كلمات مرورك دون الحاجة إلى تذكرها جميعاً. وهذه الأدوات أثبتت فاعليتها ويمكن استخدامها مجاناً:

Key Plus & Key Plus  برنامجان مجانيان لإدارة كلمات المرور، كما يمكن استخدامهما أثناء التنقل وتخزينهما على USB في الوقت الحالي يبدو أنه هذين البرنامجين هما الأكثر انتشاراً بين الأدوات المجانية. ويسمحان للمستخدم بتخزين كلمات المرور باستخدام كلمة مرور واحدة فقط للوصول إلى باقي كلمات المرور.

Last Passهو إحدى الأدوات المجانية المتوفرة لنظامي التشغيل ويندوز وماك. يقوم هذا البرنامج بحفظ تسجيل الدخول الخاص بك بشكل تلقائي، ويساعدك في إنشاء كلمات مرور ويقوم بإدخالها إلى الموقع الإلكتروني الذي ترغب بتصفحه.

FireFox Syncيقوم هذا البرنامج بحماية كلمات مرورك والعناوين وصفحات الإنترنت. مستخدمو فايرفوكس بإمكانهم أيضاً إضافة إلى “كي فوكس“، بحيث لا يحتاج المرء إلا لكلمة مرور رئيسة .

 

download 5

المصدر :الشرق الاوسط نيوز

Go to top