من المألوف رؤية بعض المواقع الإلكترونية تتعرض للإختراق. كثيرًا ما نسمع عن مواقع إلكترونية تم إستهدافها من قبل القراصنة الذين يتطلعون للحصول على بيانات المستخدمين. لا يمكن للمستخدم العادي أن يكون على إطلاع تام بجميع المواقع الإلكترونية التي تعرضت للإختراق في الماضي. هذا هو السبب الذي دفع شركة Mozilla لجعل المتصفح Firefox يعرض إشعارًا عندما يقوم المستخدم بزيارة موقع إلكتروني تعرض للإختراق سابقا.

تعمل Mozilla على تطوير نظام الإشعارات في المتصفح Firefox والذي سيعرض تحذير الأمان هذا عندما يزور المستخدمين المواقع الإلكترونية التي تعرضت للإختراق في السابق. هذه الميزة الجديدة ستجلب البيانات من Have I Been Pwned?، وهو موقع يقوم بفهرسة عمليات الإختراق التي تمت ويتيح للمستخدمين البحث لمعرفة ما إذا كانت بياناتهم قد تم تسريبها كجزء من الإختراقات التي حدثت.

firefox-2

بدأت شركة Mozilla مؤخرا العمل على هذه الميزة وهذا هو السبب في أن الشفرة المصدرية التي تظهر هذا التحذير ليست مدمجة في الشفرة الأساسية للمتصفح Firefox. هذه الميزة تعمل الآن بإعتبارها مجرد إضافة للمتصفح. وقد قامت شركة Mozilla بنشر الشفرة المصدرية لهذه الإضافة على موقع GitHub. وبالتالي بإمكان أي شخص له دراية بكيفية التعامل مع الأكواد البرمجية إستخدام هذه الشفرة المصدرية لجلب الميزة المذكورة آنفا إلى المتصفح Firefox الخاص به. ومع ذلك، ينبغي الإشارة إلى أن هذه الميزة مدعومة فقط من قبل المتصفح Firefox Developer Edition.

عملية تطوير هذه الميزة لا تزال في مراحل متقدمة. يتم عرض التحذير عندما يقوم المستخدم بزيارة موقع تعرض سابقا لإختراق. وعلاوة على ذلك، فهذا التحذير يتضمن أيضا حقل بحث يتيح للمستخدمين التحقق مما إذا كانت بياناتهم قد تأثرت بسبب ذلك الإختراق. ولحد الآن، لم تؤكد لنا شركة Mozilla متى ستقوم بإصدار هذه الميزة للنسخة الرسمية والنهائية من المتصفح Firefox.

FIRE

المصدر

Go to top