ماذا إذا كنت تستطيع تحميل فيلم كامل في ثانية واحدة؟ هل تتخيل سرعة الإنترنت في هذه الحالة؟ فلن يكون هناك إنتظار لتحميل الفيديو قبل مشاهدته، وستفتح صفحة المتصفح كاملة في وقت سريع للغاية، ذلك يمكن أن يحدث في المستقبل القريب بفضل تقنية الـ LiFi وهي تقنية تقوم بنقل البيانات عن طريق الضوء، فهي تقنية إتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلا من ترددات الراديو التقليدية الواي فايWiFi

li fi

كلمة LiFi هي اختصار لمصطلح Light Fidelity، هذه التقنية مشابهة لتقنية الـ"WiFi"، فهي وسيلة اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات، بدلا من ترددات الراديو التقليدية الـ"واي فاي". ويعتبر المبدأ الأساسي لهذه التقنية، هو العرض الطيفي الخاص بالضوء، حيث إن العرض الترددي للضوء أكبر بـ10000 مرة من العرض الترددي الخاص بالـWi-Fi، مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا يمكن الاستفادة منه. وقد تمكن باحثين فبراير الماضي، في ظروف معملية، من نقل بيانات عبر تقنية "Li-Fi" بسرعة وصلت إلى 224 جيجابايت في الثانية.

بفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك والتوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك “البنية التحتية” لهذا التقنية، وهي المصابيح الكهربائية، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها، ويذكر أن تقنية الـ"LiFi" قد نشأت في عام 2011، من قبل البروفيسور هارالد هاس من جامعة أدنبرة، وصنفت كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011.

المصدر

Go to top